السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع بسيط جدا يا أخي محمد

بجانب ما قاله الاخ حمود اود ان اوضح التالي

عندما تريد دراسه اي موضوع ....... اي موضوع تقوم بعمل خطه لذلك وجمع الدراسات السابقة لكي تطلع علي ما تو صلت اليه وتكمل المسيرة ( عارف ان نسبه قليله جدا بتقوم بعكس ذلك بتنقل وبس " نسبه صغيره ههههه" )
وتقوم بجمع البيانات والمعلومات والخرائط والصور ........... الخاصة بمنطقة الدراسه وكذلك التي تعرضت للموضوع .....
وتقوم بعمل زيارة استكشافيه للمنطقة وتحليل للبيانات التي حصلت عليها ..... وهكذا حتي تخرج لنا بتائج دراستك الي النور

ما اريد ان اقوله اننا قديما قبل نظم المعلومات الجغرافية ما تظهر الي السطح وتطفو للعيان ، كنا نستخدم بالفعل نظم المعلومات الجغرافية ولكن اليدويه ، والان وبعد التطور الذي اصاب علم الحواسب وبالتالي بقيه العلوم ومنها علم الجغرافيا ، تطور اسلوب الدراسة وتطورت الادوات التي يستخدمها الجغرافي من نظم المعلومات الجغرافية اليدويه الي نظم المعلومات الجغرافية الاتوماتيكيه

فالامر بسيط فمثلا بدل ما كنا نرسم قطاع تضاريسي عن طريق تفريغ مناسيب القطاع العرضي علي ورقة مليمترات ثم نقوم برسمها بمقياس رسم مناسب ومبالغة رأسية مناسبه لتوضيح التضاريس، ايضا نستخدم نفس الاسلوب ولكن بطريقة اتوماتيكية من خلال ايقونة بداخلها تفاصيل ومعادلات رياضية توضح الخطوات التي كنا ننفذها يدويا ويقوم البرنامج بتنفذها بصورة تلقائية عند الضغط عليها

وقيس علي ذلك كل ماتريد أي لا تنزعج من المسمي ( نظم المعلومات الجغرافية ) وابدأ في دراستك واحنا معاك وان شاء الله نقدر نفيد ونساعد

بالتوفيق